أخبار المكتب

يشارك حاليا موظفي مكتب مكافحة عمليات غسيل الأموال في الدورة التدريبية المتخصصة لمكافحة عمليات غسيل الأموال و الذي يعقد في فندق هوليداي ان السالمية من تاريخ 28 إلى 31 مارس 2011 .

الأرشيف
 
التقرير السنوي لعام 2007  
التقرير السنوي لعام 2008  
التقرير السنوي لعام 2009  
تقرير مؤتمر 2008  
المؤتمر 2009  
المؤتمر 2010  
ا ليو م أوقات الصلاة
4:28 فجر
11:33 ظهر
2:48 عصر
5:14 مغرب
6:44 عشاء
مكتب مكافحة عمليات غسيل الأموال خلال عام 2007
أولا / الاعمال الادارية:

• قام القسم بالمشاركة والتنسيق في الإجتماعات المحلية والدولية وذلك بهدف متابعة آخر المستجدات والتطورات في مجال مكافحة جرائم غسيل الأموال وتمويل الإرهاب والاجتماعات كانت كالاتي :

o المشاركات الدولية:

- الإجتماع العام لمجموعة العمل المالي (FATF) المنعقد في مدينة ستراسبورغ- فرنسا خلال الفترة من 19-23/2/2007.
- الإجتماع العام الخامس لمجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (MENA FATF) المنعقد في البحر الميت- المملكة الأردنية الهاشمية خلال الفترة من 2-4/4/2007.
- الندوة المشتركة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والإتحاد الأوروبي لمكافحة تمويل الإرهاب المنعقدة في العاصمة القطرية- الدوحة خلال الفترة من 22-23/5/2007.
- الإجتماع العام لمجموعة العمل المالي (FATF) المنعقد في مدينة باريس – فرنسا خلال الفترة من 25-29/6/2007.
- الإجتماع السنوي السادس لجمعية الخبراء المعتمدين لمكافحة غسيل الأموال المنعقد في الولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة من 24-26/9/2007.
- الإجتماع العام لمجموعة العمل المالي (FATF) المنعقد في مدينة باريس – فرنسا خلال الفترة من 8-12/10/2007.
- الإجتماع العام السادس لمجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (MENA FATF) المنعقد في سوريا خلال الفترة من 5-6/11/2007.
- المؤتمر الأوروبي لجمعية الخبراء المعتمدين في مكافحة عمليات غسيل الأموال المنعقد في أمستردام- هولندا خلال الفترة من 7-9/11/2007.

o المشاركات المحلية:

- المؤتمر الإقليمي لمكافحة عمليات غسيل الأموال وتمويل الإرهاب للجنة الوطنية لمكافحة عمليات غسيل الأموال وتمويل الإرهاب بالإشتراك مع بنك الكويت المركزي والذي عقد بقاعة سلوى- فندق المارينا بدولة الكويت خلال الفترة 2-3/12/2007.
- المشاركة في ندوة "الهندسة العقلية" المقامة في مبنى الوزارة قاعة (أ) بتاريخ 17/12/2007

o إجتماعات اللجنة الوطنية لمكافحة عمليات غسيل الأموال:
- شارك مدير المكتب بحضور اجتماعات فريق العمل المكلف بمراجعة القانون رقم (35) لسنة 2002 بشأن مكافحة عمليات غسيل الأموال وذلك للمناقشة وإبداء رأي الوزارة بشأن التعديلات الملائمة والمطلوبة على القانون بهدف جدوى تطبيق وحسب إختصاصات الجهات المكلفة بالرقابة على مكافحة جرائم غسيل الأموال وتمويل الإرهاب والأخذ بالإعتبار التوصيات الدولية في هذا المجال.
- قام مدير المكتب بالاجتماع مع فريق عمل تحديد الاحتياجات التدريبية والمساعدات الفنية والتي تم إنشائها من قبل اللجنة حيث تهدف إلى تحديد المساعدات الفنية المطلوبة والإحتياجات التدريبية للجهات الممثلة في اللجنة ووضع التصورات حول البرامج التوعوية للجمهور, كما يتم تعديل الإطار العام لمؤتمر مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب بعد إبداء بعض الملاحظات عليه من قبل أعضاء الفريق حيث أن مدير المكتب عضو في الفريق.
- قام القسم باعداد وتعبئة الاستبيان المرسل من قبل اللجنة الوطنية لمكافحة عمليات غسيل الأموال وتمويل الارهاب والخاص بمجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشأن الأعمال والمهن غير المالية المحددة (DNFBPS) ومنهم الوكلاء العقاريون وتجار المعادن النفيسة والأحجار الكريمة وأصحاب المهن القانونية الأخرى مثل المحامين والمحاسبين وقد اتجه إليهم غاسلوا الأموال مؤخرا لمحاولة تمرير عمليات غسل المتحصلات والعوائد من الجرائم التي إرتكبوها.
- والإستبيان الخاص بالاشخاص المعرضين سياسيا (PEPS) وهم الأشخاص الذين يشغلون المناصب السياسية والعامة وبسبب الوضع السياسي الخاص بهؤلاء الأشخاص فلابد من الأنشطة التجارية من وضع سياسات داخلية لتصنيف العملاء إلى ثلاث فئات (عالية ومتوسطة ومنخفضة المخاطر) وذلك لإحتمال استخدام مثل هؤلاء الأشخاص لسلطتهم واستغلالها بصورة غير شرعية، وذلك فيما يخص أعمال الوزارة من ناحية ومراقبة الأنشطة ومكافحة أية عمليات خاصة بتلك الجرائم.

• قام القسم بإعداد حملة بعنوان " ساهم معنا في مكافحة عمليات غسيل الأموال" وذلك بهدف توعية المجتمع وخاصة التجار والعاملين بالتجارة بمخاطر الانجراف وراء تلك العمليات وما هي الآثار السلبية على الاقتصاد الوطني، ومن الانجازات التي تمت خلال الحملة:

1. إعداد ندوة تهدف إلى شرح وتعريف الجمهور بمكتب مكافحة عمليات غسيل الأموال بوزارة التجارة والصناعة مع توضيح آثار هذه الجرائم السلبية على الاقتصاد الوطني وما يصاحبه من وقف عجلة التنمية والخطط والاستراتيجيات الاقتصادية الموضوعة والتي تهدف إلى تعزيز ازدهار الدولة حيث شارك بها القطاع العام ومنها الإدارة العامة للجمارك، وزارة الشئون الإجتماعية والعمل، اتحاد المصارف، وزارة الداخلية وبنك الكويت المركزي والقطاع الخاص.

2. إصدار كتاب بعنوان " ساهم معنا في مكافحة غسيل الأموال " باللغة العربية والذي تطرق إلى تعريف عمليات غسيل الأموال ودور وزارة التجارة والصناعة من خلال مكتب مكافحة عمليات غسيل الأموال والقرارات الوزارية ذات الصلة وعقوبات المخالفين للتعليمات، كما أوضح دور اللجنة الوطنية لمكافحة عمليات غسيل الأموال وارتباطاتها الإقليمية والدولية بالإضافة إلى شرح لأساليب وأنماط مستخدمة عن طريق الأنشطة التجارية المختلفة كغطاء لتمرير تلك العمليات على أساس إنها عمليات تجارية شرعية، كما تضمن الكتاب التوصيات الأربعون الصادرة عن مجموعة العمل المالي بشأن مكافحة عمليات غسيل الأموال بالإضافة إلى التوصيات التسعة الصادرة عن مجموعة العمل المالي بشأن مكافحة تمويل الأرهاب

3. إنشاء موقع إلكتروني على شبكة الانترنت باللغة العربية يوضح دور وجهود الوزارة وإجراءاتها الإدارية، كما يشتمل الموقع على تعريف شامل لعمليات غسيل الأموال والأحكام والقوانين الصادرة بشأن مكافحة مثل هذه الجرائم وذلك بهدف تسهيل المختصين والمهتمين للاطلاع عليه .

4. قام القسم بإهداء نسخ من كتاب "ساهم معنا في مكافحة عمليات غسيل الأموال" لكافة الوزارات والهيئات الحكومية وذلك من خلال مكتب وزير التجارة والصناعة وذلك إيمانا بالدور التوعوي والإرشادي والآثار السلبية النابعة من جراء هذه الجرائم.

• تم ربط القسم بنظام المعلومات والإحصائيات بالجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات بوزارة التخطيط وذلك لاستخراج البيانات والمعلومات الخاصة بالرخص التجارية والمقيدة بسجلات وزارة التجارة والصناعة وذلك لتحسين وتفعيل المعلومات المقدمة عن التحري أو الإستفسار عن الشركات والمؤسسات الخاضعة لرقابة المكتب.

• تم قبول عضوية مدير المكتب بوحدة التحريات المالية الكويتية وذلك لإرتباط المكتب بالشركات والمؤسسات المالية وغير المالية والتجار والعاملين بالتجارة وبما يزيد عن ألفان نشاط تجاري يشرف المكتب على رقابتهم بصفة دورية، كما أن قبول المكتب بالوحدة يعزز ويفعل دورها الإشرافي والرقابي وإنشاء قاعدة بيانات بالأسماء المشتبهين على تلك المنشآت.

• تم إصدار القرار الوزاري رقم (221) لسنة 2007 بشأن منح صفة الضبطية القضائية لبعض موظفي مكتب مكافحة عمليات غسيل الأموال بتاريخ 19 مارس 2007 وذلك بإعطائهم حق التفتيش على المحلات والشركات التجارية للتحقق من تطبيق أحكام القوانين المشار إليها بالقرار الوزاري والقرارات الصادرة تنفيذا لها كما منحهم حق الإطلاع على السجلات والمستندات والدفاتر التجارية وتحرير مخالفات محاضر لها وإغلاقها إذا لزم الأمر ووفقا للإجراءات المتبعة في هذا الشأن.

• تم إعداد تقرير قياس الأداء المؤسسي لعام 2006 والذي يوضح عدد المنشآت المخالفة والتي بلغت (48) مخالفة وعدد المنشآت المطلوب رقابتها بلغ (2060) وعدد المنشآت التي تمت رقابتها بلغ الإجمالي (1522) خلال العام.

• قام المكتب بإعداد " دليل إجراءات عمل المكتب" الذي يحتوي على شرح مفصل لكافة الالتزامات الواجب اتباعها بالعمل وذلك بهدف تزويد موظفي المكتب بمرجع لتسهيل أداء أعمالهم و لإستكمال المعاملات اليومية لمراجعي المكتب، كما اشتمل الدليل على قانون رقم (35) لسنة 2002 بشأن مكافحة عمليات غسيل الأموال وكافة القرارات الوزارية ذات الصلة بأعمال المكتب.

• تم مخاطبة المجلس الأعلى للثقافة والفنون والآداب لتسجيل حقوق الملكية الأدبية والفنية لكتاب "ساهم معنا في مكافحة غسيل الأموال" لوزارة التجارة والصناعة والموقع الالكتروني للمكتب والذي يحمل عنوانwww.mlcoo.org بمكتبة الكويت الوطنية كما تم توثيق الكتاب وحفظ الحقوق الملكية والأدبية والفنية لوزارة التجارة الصناعة لدى إدارة العلامات التجارية وبراءة الاختراع.

• إعداد مشروع الميزانية المقترحة للسنة المالية (2008/2009) لمكتب مكافحة عمليات غسيل الأموال حيث قسمت إلى عدة أبواب منها المرتبات والأجور، المستلزمات السلعية والخدمات، وسائل النقل والمعدات، المشاريع الإنشائية والإستهلاكات العامة و المصروفات المختلفة والمدفوعات التحويلية .

Next
تابعونا على