أخبار المكتب

يشارك حاليا موظفي مكتب مكافحة عمليات غسيل الأموال في الدورة التدريبية المتخصصة لمكافحة عمليات غسيل الأموال و الذي يعقد في فندق هوليداي ان السالمية من تاريخ 28 إلى 31 مارس 2011 .

الأرشيف
 
التقرير السنوي لعام 2007  
التقرير السنوي لعام 2008  
التقرير السنوي لعام 2009  
تقرير مؤتمر 2008  
المؤتمر 2009  
المؤتمر 2010  
ا ليو م أوقات الصلاة
5:06 فجر
11:44 ظهر
2:34 عصر
4:53 مغرب
6:23 عشاء
مكتب مكافحة عمليات غسيل الأموال خلال عام 2008
أولا / الاعمال الادارية:

• شارك مكتب مكافحة عمليات غسيل الأموال بالفعاليات الدولية والمحلية بهدف الإطلاع على آخر المستجدات والتطورات في مجال مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب ومناقشة أفضل السبل في رفع درجة التوعية والتأهيل بالإضافة إلى سد النقص التشريعي أو الرقابي لمواجهه عمليات التقييم المشترك في فبراير 2010.

المشاركات الدولية:

1. المشاركة في الاجتماع (19) لمجموعة العمل المالي (FATF) المنعقد في العاصمة البريطانية- لندن خلال الفترة 16-20/6/2008 حيث تم مناقشة مواضيع كثيرة أهمها التعاون الدولي، موازنة المجموعة، تقرير الرئاسة بشأن الاجتماع الوزاري الذي عقد بواشنطن دي.سي، تقارير فرق العمل والتقييم المشترك ومتابعتها.

2. المشاركة في الاجتماع الثاني من الدورة التاسعة عشر لمجموعة العمل المالي (FATF) المقامة في العاصمة الفرنسية – باريس خلال الفترة من 25-29 فبراير 2008 وذلك بهدف المتابعة لآخر التطورات التشريعية والمالية في مجال مكافحة هذه الجرائم من قبل الدول الاعضاء .

3. المشاركة في الاجتماع العام الثامن لمجموعة العمل المالي لمجموعة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والذي تم عقده خلال الفترة 8-11/11/2008 بمدينة الفجيرة- دولة الإمارات العربية المتحدة.

المشاركات المحلية:

1. المشاركة باجتماع الاتحاد العربي لمكافحة التزوير والتزييف لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية بجامعة الدول العربية، حيث نوقشت مواضيع تتعلق في أوجه التعاون بين أعمال المكتب والاتحاد العربي لمكافحة التزوير والتزييف والترحيب بأية تعاون ايجابي أو برامج تدريبية أو تقارير رقابية وبما يعود بالفائدة لتطوير أعمال المكتب ورفع كفاءة منتسبيها واطلاع أعضاء الاتحاد بأعمال القسم والقانون والقرارات الوزارية ذات الصلة.

2. المشاركة باجتماع السادس (1/2008) للجنة الوطنية لمكافحة عمليات غسيل الأموال وتمويل الإرهاب برئاسة محافظ بنك الكويت المركزي وذلك يوم الأحد 22/6/2008 وذلك لمناقشة المواضيع المدرجة على جدول أعمال اللجنة.

3. المشاركة في ندوة بعنوان وحدة التحريات المالية وتطبيقاتها العملية والتي أقيمت بفندق شراتون الكويت وبرعاية بنك الكويت المركزي بالتعاون مع وزارة الخزانة الأمريكية خلال الفترة من 31 مارس وحتى 2 ابريل 2008 .

ثانيا / الحملات التوعوية:
• حملة "ساهم معنا في مكافحة عمليات غسيل الأموال" للسنة الثانية:

1. قام المكتب بتنظيم الندوة الثانية بتاريخ 21-22ديسمبر 2008 تحت شعار " ساهم معنا في مكافحة غسيل الأموال " وذلك بهدف تفعيل ونشر ثقافة مكافحة هذه الجرائم بين أوساط المجتمع الكويتي ولاسيما التجار والعاملين بالتجارة وتوضيح آثار هذه الجرائم السلبية على الاقتصاد الوطني وما يصاحبه من وقف لعجلة التنمية وتشويه للخطط والاستراتيجيات الاقتصادية الموضوعية ، بمشاركة نخبة من الجهات المتخصصة والخبراء.

2. ضمن ثقافة نشر توعية مكافحة عمليات غسيل الأموال بين أوساط المجتمع الكويتي فقد تم إعداد مقال لتعريف أعمال المكتب والإجراءات المتخذة لمكافحة عمليات غسيل الأموال وذلك تمهيدا لنشرها بجريدة المستهلك في مارس 2008 وبالتنسيق مع إدارة الرقابة التجارية .

3. تم نشر اعلان " تبيه هام" الصادرة من وزارة التجارة والصناعة بجريدتي (القبس) و (الوطن) بشأن التعليمات الواجب اتخاذها لمكافحة عمليات غسيل الأموال

4. قام المكتب بحملة إعلامية لعام 2008 بهدف تنبيه كافة شرائح المجتمع الكويتي وخاص التجار والعاملين بالتجارة بأهمية تطبيق القرارات الوزارية رقمي (252) لسنه 2002 و(204) لسنة 2004 وذلك في مارس من خلال استضافت مدير المكتب بإذاعة الكويت على القناة الثانية لموجة (FM) رقم 97.5 ببرنامج "القانون يجمعنا"

• تطبيقا لأحكام قرار مجلس الأمن رقم (1267) تم إنشاء قاعدة بيانات بأسماء تنظيم القاعدة وحركة طالبان وما يرتبط بها من أفراد وكيانات ومتابعة أنشطتهم التجارية داخل الدولة .

• إعداد وتعبئة الاستبيان المرسل من قبل اللجنة الوطنية لمكافحة عمليات غسيل الأموال وتمويل الإرهاب والخاص بمجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشأن الأعمال والمهن غير المالية المحددة (DNFBPS) والأشخاص المعرضين سياسيا (PEPS) وتم تزويد أمانه السر للجنة بإستبيان وذلك بعد استيفاء بعض المعلومات المطلوبة وسيتم تحديث بقية البيانات فور وصول ردود الإدارات المختصة بالوزارة ، كما تم إحاطة اللجنة بالبرامج والدورات التي نظمتها الوزارة خلال النصف الأول من العام الحالي.

Next
تابعونا على